الحياة في نظر المفكرين الأكثر شهرة في العالم


هيا محمد عيد

المقال مترجم الى : English

• "الإنسان هو نتاج أسباب لم تكن بصيرة بالغايات التي تحققها؛ لأن أصله ونموه وآماله ومخاوفه والأشياء التي يحبها ومعتقداته ليست إلا نتاج اجتماع عشوائي للذرات". الفيلسوف البريطاني برتراند راسل (Bertrand Russell)

• "الإنسان ما هو إلا نتاج عملية طبيعية غير هادفة لم تضعه في الحسبان؛ فلم يكن مخططًا له، هو حالة من المادة، وشكل من أشكال الحياة، ونوع من الحيوانات، وأحد فصائل الرئيسيات (الثدييات العليا)، يشبه من قريب أو من بعيد كل ما هو حي، وبالطبع كل ما هو مادي". عالم الحفريات الأمريكي جورج جايلورد سيمبسون (George Gaylord Simpson)

• "لا يمكن للإنسان أن يفعل شيئًا ما لم يدرك أولًا أنه يجب عليه أن لا يعوِّل على أحدٍ إلا على نفسه؛ إنه وحده، مهجور على الأرض في محيطه اللامتناهي بالمسؤوليات، دون مساعدة، دون أي هدف آخر غير الذي يضعه لنفسه، وبلا أي مصير آخر غير الذي يضعه لنفسه على هذه الأرض". الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر (Jean-Paul Sartre)

• "يجب على الإنسان أن يستيقظ أخيرًا من حلمه الألفي، وأن يكتشف عزلته التامة، وانفراده المتأصل. يجب عليه أن يدرك أنه، مثله مثل الغجر، يعيش على حواف عالم غريب: عالم أصم لموسيقاه، لا يبالي بآماله، كما لا يبالي بمعاناته وجرائمه". عالم الأحياء الجزيئي جاك مونو (Jacques Monod)

• "الإنسان سينزل إلى الحفرة، وكل أفكاره ستفنى". "وجوده في حد ذاته حادث (غير مقصود)، وقصته عبارة عن حلقة قصيرة وعابرة في حياة أحد أكثر الكواكب وضاعة". رجل الدولة والفيلسوف البريطاني آرثر بلفور (Lord Arthur Balfour)


• "ليس هناك، في الحقيقة، تصميم أو غاية أو شر أو خير، لا شيء سوى لا مبالاة عمياء عديمة الرحمة ... نحن مجرد آلات لنشر المادة الوراثية لـ DNA ... إنه السبب الوحيد لوجود كل كائن حي". عالم الأحياء التطوري ريتشارد دوكينز (Richard Dawkins)

"الإنسان المعاصر هو ذلك اليتيم الكوني؛ لأنه قتل الإله، وبذلك اختزل نفسه في مجرد حادث من حوادث الطبيعة. فعندما يسأل: لماذا؟ تضيع صرخته في صمت أعماق الفضاء. وعندما يموت، يموت دون أمل. وهكذا، حين قتل الإنسان المعاصر الإله، قتل نفسه أيضًا". الفيلسوف اللاهوتي الأمريكي، وليام لين كرايج (William L. Craig)
 

﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ﴾

(المؤمنون 23: 115)

السابق التالى

مقالات مرتبطة بـ الحياة في نظر المفكرين الأكثر شهرة في العالم

  • شهادة عقلانية

    فريق عمل الموقع

    شهادة عقلانية   بعد دراسته للقرآن ذكر هانز و هو  أحد قادة  المفكرين الكاثوليك مؤخراً

    30/09/2010 5067
  • ما هي الحياة بالضبط؟

    هيا محمد عيد

    · ما هي الحياة؟ ما هو الوعي؟ ما هو الضمير*؟ أو السؤال الأكثر تحديدًا، ما الذي يجعل شيئًا ما حيًا، واعيًا،

    05/11/2019 1618
  • شهادة مفكر

    فريق عمل الموقع

    شهادة مفكر : منذ زمن قريب درس القرآن الكريم أحد المفكرين الكبار بالكنيسة الكاثوليكية ... اسمه هانز Hans...

    30/09/2010 2683
معرفة الله | علم وعَملIt's a beautiful day