الجبال أوتادا

الجبال أوتادا


د. عبد الله بن عبد العزيز المصلح

المقال مترجم الى : English Français

 قال تعالى:

﴿وَٱلۡجِبَالَ أَوۡتَادٗا٧﴾ [النبأ]

الدلالة العلمية :

لم يعرف عن الجبال سابقاً إلا أنها كتل صخرية عالية الارتفاع عن سطح الأرض، واستمر هذا التعريف إلى أن أشار «بيير بوجر» عام 1835م إلى أن قوى الجذب المسجلة لسلاسل جبال الإنديز أقل بكثير مما هو متوقع من كتلة صخرية هائلة بهذا الحجم، فاقترح ضرورة وجود كتلة أكبر غائصة من نفس مادة تلك الجبال حتى يكتمل تفسير الشذوذ في مقدار الجاذبية. وفي أواسط القرن التاسع عشر أشار «جورج إيفرست» إلى وجود شذوذ في نتائج قياس جاذبية جبال الهيمالايا بين موقعين مختلفين، ولم يستطع «إيفرست» تفسير تلك الظاهرة فسمّاها "لغز الهند"، وأعلن جورج إبري سنة 1865 أن جميع سلاسل الجبال في الكرة الأرضية عبارة عن كتل عائمة على بحر من المواد المنصهرة أسفل القشرة الأرضية، وأن هذه المواد المنصهرة أكثر كثافة من مادة الجبال ولذا لا بد أن تغوص الجبال في تلك المواد المنصهرة العالية الكثافة كي تحافظ على انتصابها.

وهكذا اكتشف علم الجيولوجيا أن القشرة الأرضية عبارة عن قطع متجاورات سميت بالألواح أو الصفائح القارية، وأن الجبال الضخمة تطفو على بحر من الصخور المرنة الأكثر كثافة تقع دونها، وأن للجبال جذوراً تساعدها على الطفو وتثبيت تلك الألواح حتى لا  تميد وتضطرب. يقول الجيولوجي فان أنجلين Van Anglin في كتابه «Geomorphology» الصادر في عام 1948 (ص:27): «من المفهوم الآن أنه من الضروري وجود جذر في السيما مقابل كل جبل فوق سطح الأرض».

وأما من حيث الوظيفة أو دور الجبال في تثبيت القشرة الأرضية فقد أكده مبدأ   «التوازن الهيدروستاتي للأرض» كما ذكره  الجيولوجي الأمريكي داتون  Dutton  سنة  1889 حيث يقرر أن المرتفعات الجبلية تغوص في الأرض بمقدار يتناسب طرداً مع ارتفاعها وعلوّها، وحقيقة «الألواح الأرضية» التي تأيدت عام 1969 تبيّن أن الجبال تقوم بحفظ توازن كل لوح من ألواح القشرة الأرضية.

وجه الإعجاز :

في الوقت الذي كان فيه الإنسان يجهل حقيقة الجبال، والذي ظل كذلك حتى منتصف القرن التاسع عشر، جزم القرآن الكريم في هذه الآية الكريمة بأن الجبال تشبه الأوتاد شكلاً ووظيفة.

وتبين حديثاً صدق هذ التشبيه الدقيق؛ فبما أن للوتد جزء ظاهر فوق سطح الأرض وجزء منغرس في باطن قشرة الأرض ووظيفته تثبيت ما يتعلق به، فكذلك الجبال لها جزء ظاهر فوق قشرة الأرض وجزء منغرس في باطنها يتناسب طرداً مع ارتفاعها وعلوّها، ووظيفة الجبال هو تثبيت ألواح قشرة الأرض ومنعها من أن تميد وتضطرب بفعل الطبقة المنصهرة تحتها، وبهذا يتضح  أن هذا الكتاب هو كلام الله تعالى خالق الجبال والأكوان مصداقاً لقوله عز وجل: ﴿وَأَلۡقَىٰ فِي ٱلۡأَرۡضِ رَوَٰسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمۡ وَأَنۡهَٰرٗا وَسُبُلٗا لَّعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ ١٥﴾ [النحل]

السابق التالى

مقالات مرتبطة بـ الجبال أوتادا

  • الجبال في القرآن الكريم

    عبد الرحمن جرين

    جملة أخرى لافته للانتباه في القرآن تتعلق بوصف الجبال: "أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ

    06/08/2018 1867
  • معجزات الله في الأرض

    فريق عمل الموقع

    معجزات الله عز وجل في خلق الكون السموات والارض والتي تبين قدرة الله عزوحل وبديع صنع الله البارئ ،المصور، القادر على كل شيئ,

    21/09/2015 47089
  • أشد ثباتا في قلب العبد

    د. وفاء الحمدان

    ( لاإله إلاَّ الله ) أشدُّ ثباتاً في قلب العبد العالم بها من الجبال الراسيات ، و فِي جوارحه عند وردود الشهوات و

    12/03/2018 2313
معرفة الله | علم وعَملIt's a beautiful day